إنضم إلى قناة تعلّم لتحترف على اليوتيوب

[name=المؤلف : تعلّم لتحترف ] [img=https://ibb.co/Jzq2tsm] [description=تعلّم لتحترف هي مدونة عربية تأسست مطلع سنة 2015 وتنشط في مجال المعلوميات حيث أننا نحاول من خلالها أن نشارك معك آخر الأخبار التقنية وأيضا وحلقات مصورة حول العديد من المواضيع كتطبيقات الاندرويد و الربح من الأنترنت ، الحماية ، الفيسبوك .. الخ ، بالإظافة الى عمل مراجعات لأبرز الأجهزة الحديثة . ]

الأربعاء، 18 مارس 2015

إن لاحظت هذه الأمور في هاتفك فاعلم أنه مصاب بفيروسات


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابع مدونة "تعلّم لتحترف" مرحبا بك في تدوينة جديدة .

تعتبر الهواتف الذكية الأكثر تعرضا في الوقت الراهن للفيروسات والبرمجيات الخبيثة بحكم أنّها تُستعمل بشكل كبير ، لكن الأمر الذي يجعل الهواتف الذكية تُصاب بهذا النوع من الفيروسات هو عدم إستعمال برامج الحماية من طرف المستعملين ، والأخطر من هذا أن العديد من التطبيقات المتوفرة في متجر جوجل بلاي هي تطبيقات ملغومة رغم أن الموقع يبذل جهودا للقضاء على مثل هذه البرامج لكنها للأسف مازالت منتشرة .

لذلك إرتأيت اليوم أن أشارك معك بعض الحالات التي قد يظهر عليها هاتفك الذكي والتي قد تشير إلى أن جهازك مصاب ببعض البرمجيات الخبيثة ومن بين هذه الحالات مايلي :

1- توقف الإتصالات الهاتفية بشكل مفاجىء :

وهذا الأمر خطير جدا لأنه إن كان سبب إنقطاع المكالمات هو البرمجيات الخبيثة فإعلم أن المخترق بإمكانه سماع مكالماتك والأكثر من هذا وهو أنه بإمكانه تسجيلها ، وهدا الأمر قد يسبب لك مشاكل كبيرة .

2- نفاذ بطارية الهاتف بسرعة :

تتعدّد وتختلف أسباب نفاذ بطارية الهواتف الذكية بسرعة ومنها الإستعمال الكبير لهذه الأجهزة وكذلك عدم غلق التطبيقات المستعملة بعد الإنتهاء منها ، لكن ما لا يعرفه أغلب مستعملي هذه الأجهزة هو أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة قد تكون كذلك سببا في إستهلاك بطارية الهاتف ، حيث أن غالبية هذه الفيروسات تعمل في خفاء وبالتالي تؤدي الى نفاذ البطارية .

3- إرسال رسائل نصية دون علمك :

إن لاحظت نشاطات غريبة وغير طبيعية في هاتفك كمثلا إرسال رسائل دون علمك فإعلم أنه مصاب بفيروسات ويجب عليك فحصه ومعالجتها .

4- ارتفاع حرارة الهاتف :
طبعا إرتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء إستعمالك له أمر طبيعي جدا ، لكن إن لم تكن تعمل فيه وعندما أردت إستخدامه وجدت درجه حرارته مرتفعة فعلم أن هناك برمجيات خبيثة تعمل في الخفاء لذلك يجب عليك فحص هاتفك جيدا .

نصائح هامة جدا لحماية هاتفك الذكي من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة :

1- يجب الحرص على تتبيث برامج الحماية على هاتفك .
2- توقيف عمل الانترنت والبلوتوث في حالة عدم الحاجة لهم .
3- يجب عليك تحديث التطبيقات دائما على جهازك بصورة مستمرة لأن أغلب الشركات المصنعة لها تصدر تحديثات جديدة لتصليح الثغرات ومحاربة الفيروسات .
4- تجنب فتح الرسائل أو البرامج المرسلة عبر الانترنت أو البلوتوث مجهولة المصدر .
5- الإنتباه لأمر مهم جدا وهو أن هناك بعض التطبيقات التي تفرض عليك قبول تصرفها في معلوماتك الشخصية مقابل التثبيت في جهازك وهذا أمر خطير للغاية حيث يمكنها التجسس عليك دون أن تنتبه لدلك !

أتمنى أن أكون قد أفدتك من خلال موضوع تدوينة اليوم ، لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك لكي تعم الفائدة .. الى اللقاء .



شارك الموضوع :

هناك تعليق واحد: